فيكتوزا للبيع في الرياض

فيكتوزا للبيع في الرياض 1

فيكتوزا للبيع في الرياض

 

فيكتوزا Victoza هو دواء يُستخدم للتحكم في مرض السكري من النوع الثاني و لظبط مستويات الأنسولين في الجسم كما أنه يُستخدم في التخسيس. تدعي الشركة المنتجة نوفو نورديسك Novo Nordisk لحقن فيكتوزا أن الدواء يعمل على سد الشهية و زيادة معدل الحرق و التحكم في وزن الجسم.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص دواء فيكتوزا، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.
ما هو فيكتوزا؟
فيكتوزا هو الاسم التجاري لدواء ليراجلوتيد Liraglutide. يُستعمل دواء فيكتوزا في الحالات الآتية.
تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني حيث يُستخدم للبالغين و الأطفال أكبر من 10 سنوات.
تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل الجلطات و الأزمات القلبية حيث يُستخدم للبالغين الذين يعانون من مرض السكري و أمراض القلب.
ليراجلوتيد هو المادة الفعالة في دواء فيكتوزا و هي تنتمي للأدوية التي تُعرف بناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1 Glucagon-like peptide-1 agonists or GLP-1. تعمل مادة ليراجلوتيد عن طريق تقليل مستويات سكر الدم عندما تكون عالية فقط كما أنها تقلل الشهية حيث تُزيد من الوقت اللازم لمرور الطعام عبر المعدة.
يُستعمل فيكتوزا في صورة حقن. كل ابرة من فيكتوزا تحتوي على 18 ملليجرام من ليراجلوتيد في 3 ملليليتر محلول و يتم حقن ابر فيكتوزا تحت الجلد.
كيف تعمل ابر فيكتوزا؟
تعمل حقن فيكتوزا بثلاث طرق مختلفة (1,2)
ابطاء مرور الطعام عبر المعدة: أثناء تناول الطعام، تُفرز الأمعاء هرمون الجلوكان الذي يُشبه في تركيبه مادة ليراجلوتايد و التي تبطئ عملية مرور الطعام عبر المعدة و عملية الامتصاص في الأمعاء و بالتالي الاحساس بالشبع لفترة طويلة وتقليل مستويات سكر الدم نتيجة بطء عملية امتصاص الكربوهيدرات.
منع الكبد من تكوين السكريات: ينتج عن ذلك تقليل مستويات سكر الدم.
تحفيز البنكرياس: عند ارتفاع مستوى سكر الدم، يُحفز فيكتوزا البنكرياس على اطلاق الأنسولين الذي يقوم بحرق و استخدام سكر الدم حتى يعود للمستوى الطبيعي. هذا التحفيز يحدث في حالات ارتفاع مستويات سكر الدم فقط أما في الحالة الطبيعية لا يحدث حتى لا يحدث هبوطًا في مستويات السكر.
دواعي استعمال حقن فيكتوزا
مرضى السكري من النوع الثاني
فيكتوزا مُصرح به من قبل منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية كعلاج فعال لتحسين مستويات سكر الدم في البالغين و الأطفال أكبر من 10 سنوات الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. في مرض السكري من النوع الثاني، الجسم لا يستجيب بشكل فعال لهرمون الأنسولين الذي يعمل على ادخال سكر الدم إلى الخلايا لحرقها و استخدامها. في مرض السكري، لا ينتقل السكر إلى الخلايا و بالتالي تظل مستويات سكر الدم عالية.
فيكتوزا يقوم بتقليل مستويات سكر الدم عن طريق تحفيز البنكرياس على اطلاق هرمون الأنسولين و منع الكبد من اطلاق الجلوكوز في الدم و ابطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات. (3)
مرضى السكري من النوع الثاني و القلب معًا
فيكتوزا مصرح به أيضًا لاستعماله في مشاكل القلب و الأوعية الدموية لمرضى السكري من النوع الثاني. في دراسة تمت على مدار 3.5 سنوات على أشخاص يعانون من السكري من النوع الثاني و أمراض القلب وجدت أن خطر الاصابة بأمراض القلب أقل في الأشخاص الذين تناولوا فيكتوزا مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العقار الوهمي أو البلاسيبو. (4)
تقليل الشهية و التخسيس
فيكتوزا فعال في خفض الوزن نتيجة الاحساس بالشبع لفترة طويلة و تقليل الشهية نظرًا لابطاء عملية انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء و كذلك لظبطه لمستويات سكر الدم. عدة دراسات تمت على فيكتوزا تراوحت بين 26 إلى 52 أسبوع على مرضى السكري من النوع الثاني وجدت أن العديد من المرضى فقدوا وزنهم أثناء الدراسات. إحدى الدراسات تمت على مرضى السكري تم فيها تناول ميتفورمين Metformin الذي يُستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الثاني زائدي الوزن مع فيكتوزا وجدت انخفاض كبير في وزن المرضى.
حالات أخرى
• متلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي حالة هرمونية ينتج عنها عدم انتظام الدورة الشهرية و اكتساب الوزن و صعوبة الحمل. ابر فيكتوزا تُستعمل أحيانًا لفقدان الوزن كما أنها تسهل عملية الحمل طبقًا للدراسات. (5, 6)
السعرالتواصل

فيكتوزا للبيع في الرياض






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *